رسالة المعهد

إعداد مهندسين قادرين على تحديات سوق العمل من خلال تقديم برامج أكاديمية ذات تكنولوجيا مبتكرة قائمة على البحوث المتطورة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة محلياً وإقليمياً.

رؤية المعهد

يطمح المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش إلى الريادة في مجال التعليم الهندسي والبحث العملي المواكب للتطور التكنولوجي بما يسهم في خدمة المجتمع وتنمية البيئة محليا وإقليمياً.

الغاية الأولى:التطوير المستمر للمعهد ليكون من ضمن إحدى المؤسسات العلمية المتميزة في مجال التعليم الهندسي.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- تنمية وتطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

ب- التطوير المستمر للمناهج الدراسية وزيادة فاعليتها واستحداث برامج تتلاءم مع متطلبات سوق العمل وتتماشى مع التطور التكنولوجي.

ت- تحسين البيئة التعليمية والتكنولوجية والبنية التحتية للمعهد وتوفير مصادر  تعلم متنوعة ومتطورة.

ث- رفع قيمة المصداقية والأخلاقيات في المعهد والعمل بالقوانين واللوائح الملزمة على كافة اطراف البيئة الداخلية.

ج- تشجيع وتحفيز العاملين المتميزين واستحداث جوائز تقديرية سنوية لجميع الفئات الوظيفية.

الغاية الثانية:رفع مستوى آداء الطلاب والخريجين في سوق العمل وتحسين الوضع التنافسي لهم ضمن اقرانهم من خريجي الجامعات والمعاهد الأخرى.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- رسم سياسة واضحة لقواعد القبول والتحويل والتوزيع بما يتلاءم واحتياجات سوق العمل ومهارات الطلاب.

ب- تقديم نظام دعم طلابي متكامل لتحفيز الطلاب على التميز في جميع المجالات.

ت- توفير الظروف الملائمة لحصول الطلاب على أعلى جودة تعليمية.

ث- مساعدة المعهد للخريجين للوصول لإهدافهم والتقدم في سوق العمل.

الغاية الثالثة: تنمية قدرات الجهاز الإداري للمعهد ليكون على مستوى الكفاءة المطلوبة.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- تنمية وتطوير أداء القيادات والعاملين بالجهاز الإداري بالمعهد من خلال التدريب المستمر.

ب- تعظيم الاستفادة من الموارد البشرية المتاحة وتفويض السلطات.

ت- خلق وتوفير المناخ الجاذب للعاملين.

ث- التحسين المستمر لمستوى الرضا الوظيفى لدى العاملين بالمعهد.

الغاية الرابعة: تعزيز دور المعهد فى المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- مشاركة المعهد فى تطوير البيئة المحيطة به.

ب- اقامة وتنظيم انشطة اجتماعية وثقافية للمجتمع المحيط.

ت- العمل على إنشاء وحدات ذات الطابع الخاص لتكون بيوت خبرة.

الغاية الخامسة: تطبيق نظام ادارة الجودة لتحقق الجودة الشامل والتقييم المستمر لاداء المعهد.

وتحقيق هذه الغاية من خلال:

أ- استيفاء مكتب ضمان جودة التعليم والاعتمادللقياسات المرجعية.

ب- تنفيذ أنشطة التقويم الذاتى والمستمر، ووضع الخطط لضمان الجودة بالمعهد فى ضوء المعايير القياسية.

ت- ايجاد آليات معتمدة للمساءلة والمحاسبية للعاملين بالمعهد.

ث- تحقيق مناخ تربوى داعم للعملية التربوية.

كلمتا العميد ورئيس مجلس الإدارة

أ.د/ عادل عبد الباسط محمد

أ.د/ عادل عبد الباسط محمد

عميد المعهد

أبنائي طلاب وطالبات المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش.

زملائي السيدات والسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالمعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش شركاء النجاح ..

السيدات والسادة زائري الموقع الكرام .. مرحبًا بكم

شرف لا يضاهية شرف شغل وظيفة عميد المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش.  مما لا يخفى عليكم أن منصب عميد الكلية مسئولية كبيرة وإن كان هذا المنصب تشريف لكل من يتقلده ولكنه في المقام الأول تكليف يستدعي بذل الجهد والفكر والتعاون مع كل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري في رفع اسم المعهد  خفاقاً وتحقيق الريادة المنشودة للمعهد ولمحافظة شمال سيناء على حد سواء، وتحقيق الخطة الاستراتيجية  للمعهد بناءا رؤية مصر 2030.

 يعمل المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا  بالعريش وفقاً لأحكام القانون 52 لسنة 1970 الصادر بتنظيم المعاهد العليا الخاصة ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم1088 لسنة 1987 ويهدف الي إلى إمداد سوق العمل المحلية والعالمية بخريجين متميزين مدربين على التقنيات الحديثة وبمستوى عالي من الكفاءة في تخصصات الهندسة المدنية,والهندسة المعمارية، والهندسة الكهربائية شعبة الكترونيات وإتصالات  وهندسة القوي  الميكانيكية  بما يتيح لهم المساهمة الفعالة في نهضة الوطن وبما يتماشى مع التطورات التكنولوجية السريعة ويتوافق مع الخصائص المميزة للمجتمع المحلى.

في ضوء التطور التكنولوجي الذي يمر به العالم وبظهور جائحة كورونا وحفاظًاً على البُعد الإجتماعي، وحرصًا على سلامة طلابنا، وتوجيهات الدولة للتعلم عن بعد؛ برزت أهمية التعلم الإلكترونى ودعت الحاجة إلى أن يكون المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش قادر على توفير قنوات التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، بشكل يتخطى حواجز الزمان والمكان؛ ليتعلم الطالب أينما كان وفي أي وقت  وأن يحصل على احتياجاته التعليمية من مصادرها الأساسية بشكلٍ كامل؛ والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس.

يعتمد   المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالعريش في نظامه التعليمي  هذا العام 2020-2021 على مفهوم “التعليم المدمج/الهجين” والذي يجمع بين الدراسة وجهًا لوجه والدراسة عن بعد باستخدام وسائل إلكترونية تفاعلية منها مؤتمرات الفيديوvideo conference والفصول الافتراضية  virtual classrooms والمقررات الإلكترونية e-courses.

ويسعدني ان أتوجه للطلاب الجدد بالتهنئة القلبية للإلتحاق بالمعهد والتهنئة القلبية للطلاب القدامى بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد آملا منهم المشاركة في حياة جامعية حافلة بالتقدم و النجاح و أنتظر منكم جميعا بذل الجهد في الدراسة ونأمل أن تسود بينكم و بيننا   الروح الجامعية الأصلية و أن يعطي كل واحد المثل الأعلى والقدوة الحسنة قولا وعملا وسلوكا. ويستقبل المعهد الطلاب من كافة أنحاء الجمهورية متماشيا في ذلك مع رسالة الدولة والمعاهد الخاصة ومن خلاله نتطلع إلي تقديم تعليم هندسي متميز لابنائنا الطلاب مواكباً لأحدث المعايير المحلية والعالمية ، قادرا على مواجهة التحديات التقنية وملبيا لاحتياجات خطط التنمية وسوق العمل على الصعيدين الوطني والاقليمى.

وأتقدم بخالص الشكر والعرفان والتقدير الى جميع السادة الزملاء أعضاء مجلس ادارة المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالعريش على ثقتهم الغالية وتشريفهم لى بترشيحى للعمل عميدا للمعهد وصدور قرار السيد الأستاذ الدكتور/ معالى وزير التعليم العالى والبحث العلمى بتعيينى عميدا للمعهد كما اتقدم بخالص الشكر والتقدير لكل من السيد الأستاذ الدكتور / أحمد بك ناصف   عميد المعهد الاسبق  والساده العمداء السابقين  الذين ساهموا في وضع الاسس والقوانين التي نسير عليها.

وأخيرًا وليس آخرًا فإن المعهد  لا يستطيع أن تحقق أهدافه المنشودة إلا بتضافر جهود شركاء النجاح من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والجهاز الإداري بالمعهد والمتعاونين معنا الذين يبذلون قصارى الجهد كي يصبح المعهد  في مصاف المعاهد العالمية، ويساهم بقوة في دعم وإنجاح خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنهوض بوطننا الحبيب.

خالص تمنياتي لجميع طلابنا بدوام النجاح والتفوق باتباع نظام تعليمي متميز يساعد على التغلب على كافة المصاعب الحياتية.

م. رفعت شاكر بدوي

م. رفعت شاكر بدوي

رئيس مجلس إدارة المعهد

التعليم  هو الوسيلة الوحيدة لإنارة العقل و إنارة الطريق ، و المعـرفة هي القـوة الحقيقية في هذا الكون و البوابة الأساسية التي تعبر منها المجتمعـات إلى آفـاق المستقبل، وبناءاً على ما سيكون من المشروع القومي لتنمية سيناء و ما يترتب عليه من زيـادة المواطنين جاءت فكرة إنشاء المعهد العالي للهندسة و التكنولوجيا بالعريش ليكون هدفه الأول التركيز على الجودة و إعداد فنيين و متخصصين و خبراء قادرين على دعم التنمية الشاملة ، و من حسن الطالع أن يتواكب إنشاء هذا المعهد مع عمليات التطوير و التحديث لمدينة العريش . 

وتحرص جمعية شمال سيناء للتنمية و المعرفة صاحبة هذا المعهد أن تقـوم بدورها بفاعلية من أجل خدمة المجتمع و تنمية البيئة وإن شاء الله سوف تقدم خمس (5) منح مجانية لأوائل المحافظات تشجيعاً للتفوق و ستشارك في برامج محو الأمية و ستقوم بتنظيم دروس تقوية مجانية طوال العام الدراسي للطلبة ، و ستقوم بتأهيل الدارسين خريجي المدارس الصناعية . 

إن كلية التربية و كلية العلوم الزراعية قد أسهما في تغيير وجه الحياة جذرياً على أرض سيناء ، ووجود المعاهد العالية الخاصة جنباً إلى جنب ستساهم في التنمية و التطوير و النهوض بالمجتمع السيناوى